منتدى الناصرية الثانوية تعليمي و اجتماعي و ترفيهي
المدرسة ضمن مدارس THINKQUEST العالمية
عزيزي(الزائر/العضو) الكريم يشرفنا الدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى إذا لم تكن عضوا فعليك
1 - التسجيل مجاني ودون أي التزامات ماديه
2 - يمنع التسجيل بالأسماء العبثية أو التي تحتوى على تكرار للأحرف أو التي تشير إلى سياسة أو حب أو عشق أو ألفاظ غير لائقة تتسبب بحظرك فورا
3 - لا تنس بأننا نحترم العضو بقدر احترامه لنفسه و للأعضاء
4 - اعلم بأن المشاركات التي تحمل قذفا تجاه الآخرين تحذف وتتسبب بحظرك
لذلك نسعد بانتمائك الشفاف والجاد لنا فالمنتدى تربوي والتزامكم نقدره برجاء الانتظار لتفعيل العضوية من طرف
مؤسس المنتدى و المشرف العام أ / محمد عبد السلام
مدير إدارة المدرسة
مدير إدارة المدرسة *** ** الأستاذ محمد أشرف عبد الكريم المواردي تليفون المدرسة : 5741528
الرؤية
إعداد جيل قادر على استخدام التكنولوجيا الحديثة ومواجهة العولمة
مكتبة الصور


أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أ / محمد عبد السلام - 1331
 
عاشق الندى - 348
 
محمود النحاس - 190
 
مصطفى ماهر - 164
 
بيبو - 124
 
احمد صلاح الدين محمد xx - 103
 
احمد محمد - 71
 
barakat - 59
 
mimi - 56
 
أ / محمد يس - 43
 

المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
تصويت
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



لماذا أقول شئ لا يعنيني..!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لماذا أقول شئ لا يعنيني..!!

مُساهمة من طرف أ / محمد عبد السلام في الثلاثاء يوليو 20, 2010 10:56 pm


الخوف من زلة اللسان:
مما يجلب العواقب الوخيمة على المرء زلة لسانه، أو سقطة لفظه بسبب هدره، وكثرة كلامه، ولغطه.. وخوضه فيما لا يعنيه من أمور النّاس، وأعراضهم، وخواص شؤونهم..! لأن ذلك مؤذ للآخرين، وجارح لمشاعرهم.. فكما يقال "جرح اللسان أشد وطأة من جرح السنان". وهذر الإنسان في أمور لا تخصّه، وشؤون لا تعنيه انتقاص لقدر نفسه، وإنزال لكرامته، فهو لا يخوض في شؤون الغير إلاّ عن نقيصة يحس بها، ودونيَّة يشعر بها، إنّما الشريف، العفيف هو من يصون نفسه عن التدخّل فيما لا يعنيه، يقول صلى الله عليه وسلم "من حسن إيمان المرء تركه ما لا يعنيه".. وحينما سأله معاذ بن جبل رضي الله عنه: يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فأجاب عليه النبي صلى الله عليه وسلم بسؤال تقريري فقال له: ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس على وجوههم أو على منا خيرهم في النار يوم القيامة إلا حصائد ألسنتهم؟! فإذا كان أطيب عضوين في الإنسان هما قلبه ولسانه، فهما أخبث عضوين أيضا إن جرى عليهم الخبيث من القول، والفاحش من الكلام..!!
وإني لأعجب من هذه اللّذة التي يجدها البعض وهو يخوضون في شؤون لا تعنيهم، وكأنّما ليس في الحياة من الشؤون التي تستحق نقاشها، والحديث حولها، وتداولها سوى أعراض الخلق، وشؤونهم وتتبّع عوراتهم..!! إنّها لذّة المرضى أولئك الذين يداوون عللهم بعلل أشد فتكا، كمن يهرب من مشكلة يعانيها إلى الخمر، أو إلى التدخين..!! فهو "كالمستجير من الرّمضاء بالنّار".. لا يجدون حلاوة أكبر من الانتقاص من شأن النّأس، والتطرق إلى عيوبهم.. وفي المقابل يعلون من رفعة شأن أنفسهم.. ووالله لو انشغلوا بعيوبهم لأغنتهم وشغلتهم عن غيرهم، ومنعتهم عن تقصّي أمورهم، وتتبّع عوراتهم..!! وقد شهدت من النّاس من لا يلذ له حديث سوى الانتقاص من هذا، وإلصاق العيوب على ذاك.. وهو والله مليء بالعيوب غير أنّه لا يتّعظ بمقولة حكيم كالشافعي حين قال:
لسانك لا تذكر به عورة امريء ........... فكلّك عورات وللناس ألسن
وعينك إن أبدت إليك معايبا .............. لقوم فقل يا عين للناس أعين

مثل هؤلاء رجل لا يظهر في مقابلة إلاّ وهو ينتقص من شأن الآخرين، ويقلّل من عطاءاتهم، ويسفّه من جهودهم، حتى أنّه لم يستطع ذات مرّة أن يكبح جماح نفسه دون أن يكتب رسالة إلى أحدهم مسفّها، ومنتقصا.. فأذاع ذلك المرسَل إليه الرسالة إلى أقرانه فما كان منهم إلاّ أن أهالوا سهامهم على المرسل معدّدين عيوبه، ومنتقصين من شخصه.. فهل سيتلقّى الردود التي لا يودّها لو صان نفسه عن القدح في الآخرين..؟!! وشاب آخر لا يحلو له سوى انتهاك عرض النّاس حتى أسقطته لسانه عند قريب من امرأة يقذفها بلسانه، ويتهمّها بكلامه.. فأسلمته لسانه إلى عواقب لم يكن يحسب لها في ظنّه..!
إن الكثير من المجالس والمقاهي والمكاتب والمنتديات في مجتمعاتنا لا يهنأ لها مقعد، ولا يطيب لها حديث، ولا يأنس لها فضاء إلاّ بالخوض في شؤون لا تعنيها..!! عمّارها أناس لا شغل لهم سوى إجراء اللّسان في مذاهب لا يكون من وراءها الخير بل السم الزعاف..! ولو اشتغل الموظفون بالحديث عمّا يطوّر أداءهم، ويحسن عملهم لكان ذلك خيرا لهم.. كذلك لو اشتغل الجلاس في شتى المجالس والمقاهي فيما يضيف إلى النفسِ من خلائق، وفضائل، ومعارف، وعلوم لكان ذلك أفضل وأجدى.. ولو انشغل أرباب البيوت وأفرادها في اقتصاد المعيشة، وتحقيق الأهداف، واكتساب الشمائل لاغتنوا وارتقوا..!! ولو اشتغل روّاد المنتديات فيما يضيف يصلح من أنفسهم، ويقوّم من أخطائهم لاستفادوا.. لكنّ الكثير، الكثير من مجالسنا، ومكاتبنا وبيوتنا ومنتدياتنا غارقة في شؤون لا تعنيها، وأمور لا تخصّها.. وهي لا تتطرق إليها على سبيل التّعلم، وإنما على سبيل التهكم، فكم من النّاس من وقع في المحظور أمام أهل الشأن فقامت القائمة بينهم، وكم منهم من هتك أعراض الآخرين فبلغهم اللّغط فساءت العشرة، وتعكّر الصَّفو..! ووالله لو كلّ واحد منّا اتبع هذا الحديث لسلم، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إيَّاكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ولا تحسَّسوا ولا تجسَّسوا ولا تنافسوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا كما أمركم، المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره التقوى هاهنا (قالها ثلاثا) وأشار إلى صدره بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام دمه وعرضه وماله" رواه مالك والبخاري ومسلم. هذا منهاج طريق نيِّر لا شائبة فيه.
وكم شهدت على من يتظاهرون بالدّين، ويدّعون الثقافة، ويزعمون العلم، ويتفاخرون بالأدب وهم يحطّون من أقدار الخلق، ويرفعون من شأنهم، لا يرون في العباد إلاّ عيوبا، ولا يرون في أنفسهم إلاّ كمالا..!! يحكمون على هذا من مظهره، ويقدحون ذاك لصورته، ويشمّتون آخر لجهله.. ولا يعلمون أن "ربّ أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبرّه" رواه أحمد ومسلم عن أبي هريرة، ولا يدركون أن التقوى في القلب كما جاء في الحديث الشريف السابق.. أولئك ما عرفوا أبسط قيم الدّين والثقافة، والعلم، والأدب؛ ترك المرء مالا يعنيه..! وإنني لأقدّر أناسا تراهم في المجالس صامتون، آذانهم صاغية، لا يخوضون مع الخائضين، فإما نطقوا بخير أو سكتوا..!! أولئك صانوا أنفسهم عن الخوض فيما لا يعنيهم، وترفّعوا عمّا يؤذيهم.. هم المستحقون للتقدير والإجلال..
ولو أن مصالحنا، وبيوتنا ومجالسنا ومنتدياتنا عمرها ما يعنينا لتقدّمنا، ولكننا آثرنا أن نشغل الفراغ بالحديث فيما لا يعنينا، فتأخرنا.. وتلك واحدة من مصائبنا الكبار
منقول للفائدة

#####################################
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
أ / محمد عبد السلام
مدير المنتدي والمشرف العام

ذكر تاريخ التسجيل : 22/03/2009
عدد المساهمات : 1331
تاريخ الميلاد : 23/07/1956
العمر : 61
الموقع : http://eastofalex.mathematicboard.com/forum
العمل/الهوايات : موجه رياضيات بالمعاش
المزاج : الحمد لله

http://eastofalex.mathematicboard.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى