مدرسة الناصرية الثانوية (الرمل الثانوية القديمة) بنين 1 ش رياض باكوس
عزيزي(الزائر/العضو) الكريم يشرفنا الدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى إذا لم تكن عضوا فعليك
1 - التسجيل مجاني ودون أي التزامات ماديه
2 - يمنع التسجيل بالأسماء العبثية أو التي تحتوى على تكرار للأحرف أو التي تشير إلى سياسة أو حب أو عشق أو ألفاظ غير لائقة تتسبب بحظرك فورا
3 - لا تنس بأننا نحترم العضو بقدر احترامه لنفسه و للأعضاء
4 - اعلم بأن المشاركات التي تحمل قذفا تجاه الآخرين تحذف وتتسبب بحظرك
لذلك نسعد بانتمائك الشفاف والجاد لنا فالمنتدى تربوي والتزامكم نقدره برجاء الانتظار لتفعيل العضوية من طرف
مؤسس المنتدى و المشرف العام أ / محمد عبد السلام
مدير إدارة المدرسة
مدير إدارة المدرسة *** ** الأستاذ محمد أشرف عبد الكريم المواردي تليفون المدرسة : 5741528
الرؤية
إعداد جيل قادر على استخدام التكنولوجيا الحديثة ومواجهة العولمة
مكتبة الصور


أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أ / محمد عبد السلام - 1331
 
عاشق الندى - 348
 
محمود النحاس - 190
 
مصطفى ماهر - 164
 
بيبو - 124
 
احمد صلاح الدين محمد xx - 103
 
احمد محمد - 71
 
barakat - 59
 
mimi - 56
 
أ / محمد يس - 43
 

المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
تصويت
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



بعض مظاهر صعوبات القراءةوالكتابة والاستراتيجيات المستخدمة

اذهب الى الأسفل

بعض مظاهر صعوبات القراءةوالكتابة والاستراتيجيات المستخدمة

مُساهمة من طرف أ / محمد عبد السلام في الجمعة مايو 07, 2010 10:49 am

أقدم لكم بعض مظاهر صعوبات القراءةوالكتابة والاستراتيجيات المستخدمة في التعامل مع هذه الصعوبات.

عدم التعرف على الكلمات

الاستراتيجيات

1ـ تعويد التلاميذ على الانتباه المباشر إلى كل كلمة .
2 ـ عرض الكلمات مقترنة بالصورة والتدرب على قراءة الكلمة.
3 ـ تكرار التدريب على قراءة الكلمات .
4 ـ إعداد بطاقات تحتوي على الكلمات التي يخطي التلاميذ في قراءتها ، وتعليقها في الصف ، وتدريب التلاميذ عليها في الوقت المناسب.


القراءة من الذاكرة

الاستراتيجيات

تثبيت شكل الكلمات ، ونطقها غير مقترنة بالصور، عن طريق استخدام السبورة واستخدام البطاقات .




القراءة المنقطعة

الاستراتيجيات

[/size]1 ـ اجعل سرعة القراءة هدفاَ واضحاَ ، وذلك بتدريب التلاميذ على القراءة في زمن محدد عند القراءة الصامته.
2 ـ تشجيع القراءة التي يقوم بها التلاميذ بحيث تشبه المحادثة العادية بدون انفعال.
3 ـ إعطاء نماذج للقراءة العادية من المدرس أو من التلاميذ الممتازين ليحاكيها الآخرين .

الخلط بين الحروف المتشابهة في الشكل أثناء القراءة


الاستراتيجيات

1 ـ التدريب المقصود على نطق هذه الحروف ، والتنبيه إلى الفروق بينها في النطق .
2 ـ تكرار التدريب على قراءة كلمات تشتمل على هذه الحروف مما عرفه التلاميذ باستعمال السبورة والبطاقات .
3 ـ إعطاء تدريبات كتابية في كلمات وجمل تشتمل على هذه الحروف المتشابهة.
4 ـ إعداد قوائم تشتمل على عدد من هذه الكلمات ، وتعليقها في الغرفة الصفية ، وتدريب التلاميذ على قراءتها بين حين وآخر.



العجز عن معرفة صوت الحرف حسب الشكل

الاستراتيجيات

1 ـ الاهتمام بتجويد الحرف بصوته واسمه.
2 ـ التدريب على قراءة كلمات مما يعرفها التلاميذ تشتمل على الحركات ، واستمرار التدريب حتى يتقن التلميذ النطق بها .
3 ـ ألا ينتقل من حركة حتى يتقنها.



عدم التميز بين الصوت الممدود وغير الممدود

الاستراتيجيات

1 ـ إبراز نطق الصوت الممدود بالفتحة أو الضمة أو الكسرة ،وتنبيه التلاميذ إلى ملاحظة الفروق في الصوت المطلوب نطقه بشكل صحيح .
2 ـ المقارنة بين صوت الحرف غير الممدود والممدود في كلمات مختارة .
3 ـ إعداد بطاقات لكلمات فيها أحرف ممدود بالحركات الثلاث والتدريب على القراءة بين الحين وآخر.
4 ـ لا ينتقل المعلم من خطوة إلى أخرى إلا بعد الإتقان التام للخطوة التي سبقتها.

عدم تميز صوت التنوين

الاستراتيجيات

1 ـ يقرأ المعلم ثم يقرأ التلاميذ كلمات في آخرها تنوين لابراز الصوت المنون، مع التنبيه إلى الفرق بين الصوت الناشئ بسبب الفتحتين ، والضمتين ، والكسرتين.
2 ـ المقارنة بين صوت الحرف المضموم ، وصوت الحرف المنون بالضم في كلمات مثل ( كتابً محمدٌ جديدٌ) وكذلك بين صوت الحرف المكسور وتنوين بالكسر ، وهكذا بين الفتحة والتنوين بالفتح.
3 ـ إعداد بطاقات تشتمل على جمل فيها كلمات منونة ، والتدريب المتصل على نطقها ، حتى يدرك التلاميذ الفروق بين الضمتين والفتحتين والكسرتين .



الخلط في النطق بين اللام الشمسية والقمرية

الاستراتيجيات

1 ـ تكليف التلاميذ بنطق كلمات فيها لام شمسية وأخرى قمرية بعد نطقها من قبل المعلم ليلاحظ التلاميذ الفروق بينها.
2 ـ إعداد بطاقات لكلمات تشتمل على اللام الشمسية وأخرى على اللام القمرية ، وتدريب التلاميذ على نطقها حتى يدرك التلاميذ الفروق بينها.
3 ـ إعداد وسيلة توضيحية بالحروف القمرية والحروف الشمسية تبقيان تحت أنظار التلاميذ في الغرفة الصفية




التعثر في النطق

الاستراتيجيات

1 ـ تدريب التلاميذ على النطق الصحيح.
2 ـ إعداد قوائم بكلمات متشابهة ثم التميز بينهما شفهيا وبصريا.


القراءة العكسية
الاستراتيجيات

العناية باتجاه العين في أثناء القراءة عن طريق تدريبات تتضمن الحروف والإشارة بالإصبع أو وضع خط تحت الحروف أثناء القراءة .




الخطأ في كتابة الحرف الممدود بالألف أو الواو أو الياء

الاستراتيجيات

1 ـ إبراز الصوت الممدود بالفتح أو الضم أو الكسر عند القراءة
ولفت نظر التلاميذ إلى ملاحظة الصلة بين صوته عند النطق ، وشكله عند القراءة.
2 ـ المقارنة عند النطق ، والكتابة ، وبيان الفرق بين الحرف الممدود وغير الممدود.
3 ـ إعداد بطاقات تشتمل على كلمات بها حروف ممدودة ، ثم التدريب المتصل حتى يتمكن التلاميذ من معرفة الحروف الممدودة.


حذف اللام الشمسية عند الكتابة

الاستراتيجيات

1 ـإبراز النطق للكلمات المشتملة على اللام الشمسية ، وذلك بلفت نظر التلاميذ إلى ملاحظة الفرق الواضح بين صوت الكلمة التي لا تظهر فيها اللام وشكل الكلمة التي تظهر فيها اللام.
2 ـ إعداد بطاقات من كلمات تشتمل على هذه اللام وتكرار التدريب على قراءتها وكتابتها.

#####################################







avatar
أ / محمد عبد السلام
مدير المنتدي والمشرف العام

ذكر تاريخ التسجيل : 22/03/2009
عدد المساهمات : 1331
تاريخ الميلاد : 23/07/1956
العمر : 62
الموقع : http://eastofalex.forumotion.com/forum
العمل/الهوايات : موجه رياضيات بالمعاش
المزاج : الحمد لله

http://eastofalex.forumotion.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى