منتدى الناصرية الثانوية تعليمي و اجتماعي و ترفيهي
المدرسة ضمن مدارس THINKQUEST العالمية
عزيزي(الزائر/العضو) الكريم يشرفنا الدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى إذا لم تكن عضوا فعليك
1 - التسجيل مجاني ودون أي التزامات ماديه
2 - يمنع التسجيل بالأسماء العبثية أو التي تحتوى على تكرار للأحرف أو التي تشير إلى سياسة أو حب أو عشق أو ألفاظ غير لائقة تتسبب بحظرك فورا
3 - لا تنس بأننا نحترم العضو بقدر احترامه لنفسه و للأعضاء
4 - اعلم بأن المشاركات التي تحمل قذفا تجاه الآخرين تحذف وتتسبب بحظرك
لذلك نسعد بانتمائك الشفاف والجاد لنا فالمنتدى تربوي والتزامكم نقدره برجاء الانتظار لتفعيل العضوية من طرف
مؤسس المنتدى و المشرف العام أ / محمد عبد السلام
مدير إدارة المدرسة
مدير إدارة المدرسة *** ** الأستاذ محمد أشرف عبد الكريم المواردي تليفون المدرسة : 5741528
الرؤية
إعداد جيل قادر على استخدام التكنولوجيا الحديثة ومواجهة العولمة
مكتبة الصور


أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أ / محمد عبد السلام - 1331
 
عاشق الندى - 348
 
محمود النحاس - 190
 
مصطفى ماهر - 164
 
بيبو - 124
 
احمد صلاح الدين محمد xx - 103
 
احمد محمد - 71
 
barakat - 59
 
mimi - 56
 
أ / محمد يس - 43
 

المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
تصويت
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



استراتيجية خرائط المفاهيم - برنامج تدريبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

01092014

مُساهمة 

استراتيجية خرائط المفاهيم - برنامج تدريبي




]• اجعل العمل داخل الصف ممتعاً وسترى أنك لن تعود بحاجة إلى الاهتمام بالانضباط إذ سيتولى نفسه بنفسه .
• يشعر الطالب بالاطمئنان عندما يدرك بأن له الحق ليس فقط بأن يكون على صواب بل أيضاً على خطأ .
• ليس هناك من شيء يزيل الاستعداد للعدوان كالشعور  بالنجاح .
• يحتاج الطلاب إلى الحب وخاصةً عندما لا يستحقونه .
• في التعليم الخطيئة الكبرى أن تكون مثيراً للملل .
• بعض المعلمين ينشرون السعادة أينما ذهبوا والبعض ينشرون السعادة كلما ذهبوا ....
الأهداف
الهدف الأساس من هذه الحقيبة هو تنمية قدرتك – عزيزي المتدرب -  على تدريب الآخرين على التدريس بطرق فعّالة ووظيفية باستخدام خرائط المفهوم، وتهدف هذه الحقيبة تحديدا إلى تمكينك من :
• استيعاب الفلسفة التي التي تقوم عليها خرائط المفهوم.
• تحديد خصائص خرائط المفهوم.
• تعرّف خطوات بناء خريطة تقوم عليها خرائط المفهوم.
• تحديد المبادئ
• المفهوم.
• توظيف خريطة المفهوم كأداة تعليمية متنوعة الأغراض.
• بناء خرائط مفهومية صحيحة.
• تخطيط التدريس باستخدام الخرائط المفهومية.
• اكتساب مهارات تقويم خريطة المفهوم.
• اكتساب المعارف والمهارات اللازمة لبناء وتنمية استخدام خرائط المفهوم في الفئات المستهدفة التي سيدربونها.
• مقولة خالدة
اطلعت على سيرة نبي العرب (محمد صلى الله عليه وسلم ) فوجدته قائداً فذاً ومقنعاً فريداً ،لأنه استطاع أن يجعل أصحابه (يعملون بحب ما قد كرهوا من قبل ) .
• مسوغات التعليم بخرائط المفهوم
1- ظاهرة الانفجار المعرفي وتضخّم المادة التعليمية التي تسود عصر المعلومات.
2- تنمية مهارات الوصول إلى المعرفة والحصول عليها وتوظيفها، وتوليد المعارف الجديدة .
3- غدا الطالب معنياً ومطالبا بربط المعلومات والمفاهيم ببعضها على شكل بُنى معرفية أو مفاهيمية منظمة، تُعمّق فهمه للمعرفة وتساعده في وتوظيفها .
4- تعلم ذي معنى يمكّن من توظيف مهارات التفكير الناقد والإبداعي، وتطبيق المعرفة في مواقف متعددة تمر بالمتعلم .
• تابع المسوغات
5- وتعد خرائط المفهوم تقنية تربوية جديدة تنسجم ومعطيات التربية الحديثة في كون الطالب محور العملية التعليمية وصاحب الدور النشط الرئيس في عملية تعلمه، وتساعده في تحليل المعرفة.
6- وأكدت بحوث تربوية عديدة على أن خرائط المفهوم أداة فاعلة في تمثيل المعرفة والبناء عليها، وأنها أداة هامة للتفكير الناقد والإبداعي،وتساعد في تحقيق التعلم ذي المعنى .
7- وتكمن أهمية خريطة المفاهيم في أنها ترسّخ لدى المتعلم منهجا للتفكير المنظم ٍيتواءم مع طبيعة الدماغ كما أشارت إلى ذلك أحدث البحوث في هذا المجال (نوفاك، 1995،جونسون2000)
• الدماغ وتنظيم المعلومات
• تزيد فعالية تخزين المعلومات في الدماغ عندما يتم إرسالها واستقبالها بصورة منظمة.
• يتم تخزين المعلومات في الدماغ بشكل شبكي منظّم يبيّن العلاقات بين أجزائها.
• يتم معالجة المعلومات في الدماغ بصورة منظمة.
• ربط المعلومات الجديدة بالسابقة يتطلب التنظيم.
• يزيد التنظيم  من فعالية ربط المعلومات ببعضها وتخزينها واستدعائها.
• دور المعلم في التعليم المنظم
عقل المتعلم بناء منظّم، وعلى المعلمين تقديم المادة بصورة منظمة من خلال:
• مساعدة المتعلم على تحقيق بنية معرفية تتصف بالثبات والوضوح والتنظيم.
• يكون  التعلم ذا معنى يربط المادة التعليمية بالخبرات السابقة للمتعلم.
• إتاحة الفرصة أمام المتعلم لإيجاد روابط حقيقية وليست عشوائية بالمبادئ والمفاهيم ذات العلاقة والتي تم تكوينها مسبقا في البناء المعرفي.
• تسهيل مهمة نمو المفاهيم الوظيفية وإيضاح المفاهيم الغامضة وربطها ودمجها في البناء المعرفي للمتعلم.
فلسفة خريطة المفهوم
• يصنّف  40 ٪ من المتعلمين كمتعلمين بصريين .
• الرغبة في تكوين الأنماط تبدو شيئا فطريا في سلوك الإنسان.
• يتعلم الطلاب بشكل أفضل عندما تقدم لهم المفاهيم بشكل تخطيطي.
• يتعلم الطلاب بشكل أفضل عندما تقدم لهم المفاهيم بشكل بصري .
• خريطة المفهوم يتحقق فيها هاتان الصفتان.
بنية خريطة المفهوم وخصائصها
• هرمية ومنظمة.
• مترابطة ومفسّرة
• تكاملية.
• مفاهيمية
• مراحل بناء خريطة المفهوم
• مرحلة العصف الذهني
• مرحلة التنظيم
• مرحلة التصميم
• مرحلة الربط
• مرحلة المراجعة
• مرحلة الصياغة النهائية
• ستكون الخريطة أكثر إبداعا عند استخدام الألوان والخطوط والأشكال
إرشادات عامة لبناء خريطة المفهوم
• ناقش مع الطلاب معنى الخرائط المفاهيمية وكيف يستخدمونها.
• اعرض على الطلاب أمثلة مشابهة وغير مشابهة للخرائط المفاهيمية.
• استخدم خرائط مفاهيمية في  موضوع ما،أو أكملها أثناء الدرس.
• اجعل الطلاب يساعدونك في تعبئة خريطة مفهوم فارغة باستخدام جهاز العرض فوق الرأس.
• أعط الطلاب الفرصة لإكمال خريطة مفهوم ناقصة،وقم بإكمال نفس الخريطة على جهاز العرض من خلال إجابات الطلاب، ويمكن أن يعمل الطلاب فرادى أو في مجموعات.
• أعط الطلاب فرصة لعمل خريطة مفهوم من أفكارهم وبصيغتهم الخاص،ويمكن أن يعملوا فرادى أو في مجموعات.
• اجعل الطلاب يعرضون خرائط مفهومهم في الصف أو من خلال تقديم درس صغير،واجعلهم يبررون لماذا اختاروا هذه الصيغة
• تقديم خريطة المفهوم لطلاب المرحلة الابتدائية
• أعداد قائمة ببعض المفاهيم المألوفة.
• رسم خريطة مبسطة وتقديم الموضوع باسم
• ( لعبة خريطة المفهوم) باستخدام السبورة أو جهاز العرض.
• طرح شفافية أخرى  مبسطة وتتضمن بعض الفراغات.
• يشترك المعلم والطلاب في تعبئة الفراغات.
• اطلب منهم إضافة بعض المفاهيم المناسبة.
• اعطهم كلمات بسيطة واطلب منهم أن يرسموا لها خريطة خاصة.
• اجعلهم يتحدثون القصص عن خرائطهم.
• يحتاجون ( 8- 10 ) أيام حتى يألفوا خرائط المفهوم.
مداخل بناء خريطة المفهوم
• المدخل الأول: خريطة تظهر المفاهيم المفقودة على شكل صور أو رسوم.
• المدخل الثاني: خريطة فيها بعض المفاهيم المفقودة التي يتم تقديمها ويختار منها الطالب.
• المدخل الثالث:المزاوجة بين المدخلين أ وَ ب.
• المدخل الرابع: تقدم الخريطة وتتضمن المفهوم الرئيس ومفهوم فرعي، وكل الخطوط والكلمات الرابطة.
• المدخل الخامس:يقدم المعلم للطلاب مجموعة من المفاهيم ويطلب من الطلاب بناء خريطة مفهومية لها.
• المدخل السادس:يقدم المعلم للطلاب مفهوما رئيسا ويطلب من الطلاب بناء خريطة مفهومية له
• خريطة المفهوم  أداة للتفكير
• أهمية ملاحظة العلاقات بين الأشياء.
• علاقة الذكاء والتفكير بتكوين الأنماط الصحيحة.
• خرائط المفهوم تجعل العلاقات محسوسة ومرئية.
• خرائط المفهوم تشجع التفكير التشعبي.
• خريطة المفهوم  لتعميق الفهم
• خريطة المفهوم تعيننا في رسم صورة ذهنية للمفهوم.وهذا يعني اتضاح علاقات المفاهيم.وهذا يحدث التعلم ذي المعنى.
• من مشكلاتنا الطريقة السردية في الكتب المدرسية.
• مهارة التلخيص تعني الفهم، وهي من فوائد خريطة المفهوم.
• استخدم استراتيجية مناسبة لتعميق الفهم:
• تحديد أهداف الموضوع.
• كتابة سيناريو حول الموضوع.
• اطلب من الطالب بناء خريطة مفهومية.
• أبرز الخرائط وشجّع مناقشتها.
• اجعلهم يطورون الخرائط خلال مناقشتها.
• استخدم تكنيكات متعددة في استثارة فهم الطلاب للخرائط.
• خريطة المفهوم  أداة للتقويم
• مشكلة غياب القياس الحقيقي في التقويم.
• ينبغي أن يوقف التقويم الطلاب على قدراتهم الحقيقية.
• الأدوات الحديثة في التقويم الحقيقي.
• استخدام استراتيجية الخريطة الناقصة.
• خريطة المفهوم  أداة لتخطيط التدريس
• هل تشعر أن تخطيط الدرس عملية روتينية.
• خريطة المفهوم تعينك من خلال:
• تحديد المفاهيم الرئيسة.
• ربط تعلم الطلاب المسبق.
• اخذ تكامل المواد بالاعتبار.
• معرفة التسلسل الصحيح.
• خريطة المفهوم ليست بديلا لتخطيط التدريس.
• فوائد خريطة المفهوم
• تنظيم المادة التعليمية.
• إبراز البنية المفاهيمية.
• ربط التعلم السابق باللاحق.
• دعم المعلم والمتعلم.
• التقويم الحقيقي.
• إحداث التعلم ذي المعنى.
• تطوير التفكير.
• ثبات التعلم والاحتفاظ بالمعرفة.
• متعة تعلمية.
• معالجة المفاهيم الخاطئة.
• تشجيع الحوار والمناقشة والتفاوض .
• خريطة مفهوم العناصر
• خريطة مفهوم طاقة الخلية
• مفتاح خريطة مفهوم طاقة الخلية
• خريطة مفهوم الأوراق
• خريطة مفهوم النباتات
• خرائط مفهوم الجمل
• المسوغات الأكاديمية والتعليمية
• نموذج هيرمان في تصنيف العقل
مقولة مدرب خبير :   هناك طريقتان لنشر الضوء :
• إما أن تكون شمعة تضيء ماحولها .
• وإما أن تكون مرآة تعكس هذا الضوء للآخرين  .
   ( وتذكر أن الشمعة تحترق وتفنى لكن المرآة عمرها طويل) .
[/size]
avatar
أ / محمد يس
عضو نشط
عضو نشط

ذكر تاريخ التسجيل : 25/08/2009
عدد المساهمات : 43
تاريخ الميلاد : 16/07/1954
العمر : 63
الموقع : thinkquest.org
العمل/الهوايات : كبير معلمين رياضيات

http://thinkquest.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى